جدران الحارة

اهلا بك زائرنا الكريم

تتشرف جدران الحارة بانضمامك لها

منتدى عام

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم لا اله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

المواضيع الأخيرة

» قـــــالو عن الصـــبر
الثلاثاء أبريل 10, 2012 9:32 pm من طرف هنوبنو

» طاجن السمك والفلفل .. ؟؟
السبت يناير 14, 2012 7:43 pm من طرف هنوبنو

»  دورة الجودة طريقك للتميز
الأربعاء يناير 11, 2012 1:06 am من طرف بنت المملكة

» المعرض الدولي الرابع للاختراعات في الشرق الاوسط تفوق سعودي
الأربعاء ديسمبر 28, 2011 3:33 am من طرف هنوبنو

» رجعت بعد غياب
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:47 pm من طرف بنت المملكة

» معلومة عن الغراب تقشعر لها الأبدان
الخميس ديسمبر 22, 2011 8:10 pm من طرف هنوبنو

» لماذا يضع الرسول يده تحت خده؟؟؟
الخميس ديسمبر 22, 2011 8:09 pm من طرف هنوبنو

» الحاسة التي لا تنام سبحان الخالق ...
الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 9:59 pm من طرف bohamadegp

» كيف ترد إذا وُجهت إليك إهانة قاسية؟
الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 9:01 pm من طرف هنوبنو


    مواصفات السيارات ذات الدفع الرباعي

    شاطر
    avatar
    aljoker
    عضو متميز
    عضو متميز

    المزااااج : 21
    رسالة sms رسالة sms : قمة التحدي ان تضحك وفي عينك ألف دمعه
    ومــاأغرب ان تضحك وفي ظن الاخرين انك تبكي
    ذكر
    عدد المساهمات : 175
    تاريخ التسجيل : 13/02/2010
    العمر : 26

    مواصفات السيارات ذات الدفع الرباعي

    مُساهمة من طرف aljoker في الإثنين فبراير 15, 2010 4:21 pm




    كيف الحال ياشباب



    حبيت اوضح لعشاق سيارات الدفع الرباعي طريقة عمل هذا النظام وقد سبق الحديث عنه فأحببت جمع المعلومات في مكان واحد

    نبداً بسم الله






    مواصفات سيارات الدفع الرباعي



    تمتاز سيارات الدفع الرباعي عن السيارات العادية بقدرتها على السير في الطرق الوعرة مما يضفي على السائق المتعة والمغامرة كما توفر له الخصوصية بالابتعاد عن ألاماكن المزدحمة بالناس وأصبح حب وامتلاك سيارات الدفع الرباعي غاية عند كثير من الناس لقضاء نهاية أسبوع جميلة في البروالجبال


    ومهما كانت قوة وكفاءة بعض سيارات الدفع الرباعي فلا تزال سيارات ولها قدرات معينة يجب الإلمام بها بحكم التجربة والخبرة في القيادة على الطرق الوعرة

    أهم شيئ يجب الإلمام به هو معرفة قدرات السيارة وعيوبها لتتمكن من المحافظة عليها فكسر قطعة في الجيربكس أو الدفرنشات تجربة سيئة للسائق خصوصا إذا كان وحيدا في مكان بعيد عن منطقة الإسعاف والنجدة.

    الفروقات التي قي سيارات الدفع الرباعي تقريبا الكل يعرفها ففيها دفرنشين في ألمقدمه للعجلات الأمامية وفي الخلف للعجلات الخلفية كلمة دفرنش خطأ والصواب هو محورين لان معنى كلمة دفرنش تعني البطيخة التي في وسط المحور، فيبعض السيارات يوجد ثلاثة دفرنشات التي تراها في الأمام والخلف وأخر لا تراه في وسطالسيارة في علبة التروس مهمته توزيع القوة بين المحور الأمامي والخلفي.

    مهمة الدفرنش التالي تخيل انك قمت بالسير في دائرة بالسيارة سترسم عجلات السيارة دائرتين دائرة صغيرة تحيط بها دائرة كبيرة ستلاحظ بالطبع انخطوط الدائرة الكبيرة أطول من الدائرة الصغيرة هذا يعني ان العجلات التي رسمت الدائرة الكبير مشت أكثر من العجلات التي رسمت الدائرة الصغيرة هذا هو دور الدفرنش يمكن عجلة للسير بسرعة تختلف عن العجلة الأخرى التي تقابله لذلك تستطيع السيارة انتلف يمين وشمال بسهولة ألان تخيل ان المحور لا يوجد به دفرنش وانه متصل ببعض مباشرة وحاولت تلف ، لن تلف السيارة لعدم توفر تفاوت في السرعة بين العجلات.






    الدفرنش

    هذا هو عمل الدفرنش توزيع القوة بين العجلات فإذا كانت القوة مثلا 100 % يستطيع الدفرنش ان يوزع هذه القوة بين العجلات على سبيل المثال اليمين 60% واليسار 40% إذا كانت السيارة تلف إلى اليسار وهكذا تختلف النسبة بمقدارقوة اللفه وإذا سارت السيارة في خط مستقيم تكون القوة موزعة بالتساوي بين العجلات 50% لكل عجلة.

    إذا كانت السيارة دفع رباعي فيوجد احتمال كبير ان يكون هناك دفرنش في الوسط لنفس الغرض توزيع القوة بين الأمام والخلف 50% لكل طرف من السيارةهذا يعني ان القوة موزعة بين العجلات إذا كانت السيارة تسير في خط مستقيم بدون عوائق 25% لكل عجلة.






    الدفرنش المحدود الانزلاق



    افرض انك تقود سيارة عادية وغرزت ستلاحظ ان احد العجلتين هى التي غرزت وهي التي تدور بينما الأخرى لا تدور ماذا حدث ؟ الجهة التي لا تدور على ارض صلبة نوعا ما بينما الأخرى على ارض زلقة بسبب الرمل أو الطين أو أي شيئ أخر ،ما يجعل العجلة تدور على الفاضي و الاخرى لا تدور هو الدفرنش فقد حول القوة إلى اخف عبأ يقع علية إلى العجلة السهلة التدوير التي تنزلق بالتراب أو الطين أو الثلج

    لعلاج هذه الحالة قام المهندسين بتصميم الدفرنش بطريقة تجعله اصلب شوية عند توزيع القوة بين العجلات وليس بالسهولة المعتادة في محاولة لجعل القوة بين العجلات متساوية 50% لكل إطار حتى لو غرز إطار يحاول الثاني إخراج السيارة هذا الدفرنش اسمه أو بالأحرى صفته دفرنش محدود الانزلاق limited slip differential بعد تعقد الأمور ودخول الكمبيوتر إلى جهاز الجير بكس اصبحت هذه الحالة تعالج آليا فإذا أحسن الكمبيوتر ان عجلة تدور أكثر من الاخرى كما في التغريز فأنه يحول القوة إلى العجلات الثابتة.


    هناك بعض التصاميم القديمة إذا شبكت الدبل تفحط الأربعة عجلات فاضي مليان لان القوة موزعة على كل العجلات مهما كانت الظروف وهذا التصميم بهبعض الخشونة عند الاستعمال ، بعد دخول الدفرنش بشكل كبير تم تطوير الأداء لتوزيع القوة على كل العجلات مما تسبب في مشاكل التغريز حتى في سيارات الدفع الرباعي إذاعلقت عجلة واحدة وتم معالجة هذه المشكلة بالكمبيوتر لكن على حساب الصيانة والتكاليف يعني الأقدم ارخص وأسهل وأحسن في الصيانة لأنك لا تحتاج إلى جهاز كشف وخلافة واقرب ورشة ممكن تساعدك بالذات في المناطق النائية والبعيدة ناهيك عن توفر قطع الغيار.






    ألهب لك


    بعد دخول الدفرنش إلى الجهة الأمامية من السيارة لتصبح رباعية الدفع تبين ان السيارة تستعمل على الطرق العادية لمدة طويلة دون الحاجة إلى الدفع الرباعي ولتخفيف العبأ على الدفرنش الأمامي تم تزويده بمفتاح ذو وضعيين حر وقفل بذلك أصبح بإمكانية العجلات الأمامية ومكونات الدفرنش ان تدور دون عوائق وبحرية عند وضعه على الحر أو قفل عند الحاجة إلى الدفع الرباعي ، وهكذا كل ما احتجتإلى الدفع الرباعي تنزل من السيارة وسط الطين بملابسك النظيفة لقفل المفتاح ، لماتبين ان هذا التصميم غير مناسب حيث ينزل السائق لقفل الدفرنش كل ما احتاج إليه تمتصميم القفل الآلي الذي يفصل مجموعة الدفرنش الأمامية عند فصل الدبل ويشبك آليا عندشبكة دون الحاجة للنزول من السيارة.






    الفل تايم




    هكذا جرت التصميمات كل سيارة دفع رباعي فيها عصاية للدبل إذا احتجته تشبكه وتختلف عملية الشبك بعض التصاميم لازم توقف السيارة وتشبك الدبل وبعض التصاميم الاخرى تشبك في أي وضع دون مشاكل وتطورت الأوضاع إلى ظهر تصميم الفل تايم فل يعني مستمر و تايم يعني وقت أي الدبل المستمر ليس له عصاية شبك وفصل فمن أساس التصميم انه يعمل طوال الوقت وزادت في بعض التصاميم للفل تايم عصاية لإعطاءالسيارة القدرة للخروج من حفرة أو تغريز وانتشر هذا التصميم بحيث لم يعد يهم السائق رمال أو غيرة وأصبحت القيادة أكثر متعة.




    الدفع الرابعي الجزئي:


    هذا نوع جديد من السيارات ذات الحجم الكبير ( فورد إكسبلورر - نيسان موران - جيب هوندا ... إلخ) أو الصغير ( أودي TT - سكايلاين - بورش - سوبارو- .... إلخ)

    سبب التصنيع بدفع رباعي هو التماسك على الطريق خاصة في المنعطفات أو الأجواء الماطرة أو الثلجية . فتخيل سيارة في منعطف بدفع خلفي والشارع كان ماطر .. هذا سيجعل السيارة تنزلق من الخلف. أما لو كانت الكفراتالأربعة هي ما يحرك السيارة .. فستكون أرسى ونسبة الإنزلاق معدوم نسبيا .

    المقصود بالجزئي هو أن هناك كمبيوتر يراقب حركة الكفرات وسرعتها .. بمعنى أنه غالبا يكون دفع خلفي فقط .. أو أمامي فقط ( حسب تصميم السيارة ) فإذا ما وجد الكمبيوتر أن سرعة الإطارات الأمامية قد إختلفت عن الخلفية .. تجده يشغل نظام القفل بين المحاور الأربعة ليعطي السيارة ثباتا أفضل. أي أنه يعمل 2X4 و 4X4
    avatar
    aljoker
    عضو متميز
    عضو متميز

    المزااااج : 21
    رسالة sms رسالة sms : قمة التحدي ان تضحك وفي عينك ألف دمعه
    ومــاأغرب ان تضحك وفي ظن الاخرين انك تبكي
    ذكر
    عدد المساهمات : 175
    تاريخ التسجيل : 13/02/2010
    العمر : 26

    رد: مواصفات السيارات ذات الدفع الرباعي

    مُساهمة من طرف aljoker في الإثنين فبراير 15, 2010 4:22 pm

    ان شاااااء الله يعجبكم الموووضووووع يااصحااب هوااااااااة السياارااات ذااات الدفع الربااعي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 11:56 pm