جدران الحارة

اهلا بك زائرنا الكريم

تتشرف جدران الحارة بانضمامك لها

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جدران الحارة

اهلا بك زائرنا الكريم

تتشرف جدران الحارة بانضمامك لها

جدران الحارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عام

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم لا اله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

المواضيع الأخيرة

» قـــــالو عن الصـــبر
نسب قبيلة قحطان Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2012 9:32 pm من طرف هنوبنو

» طاجن السمك والفلفل .. ؟؟
نسب قبيلة قحطان Emptyالسبت يناير 14, 2012 7:43 pm من طرف هنوبنو

»  دورة الجودة طريقك للتميز
نسب قبيلة قحطان Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 1:06 am من طرف بنت المملكة

» المعرض الدولي الرابع للاختراعات في الشرق الاوسط تفوق سعودي
نسب قبيلة قحطان Emptyالأربعاء ديسمبر 28, 2011 3:33 am من طرف هنوبنو

» رجعت بعد غياب
نسب قبيلة قحطان Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:47 pm من طرف بنت المملكة

» معلومة عن الغراب تقشعر لها الأبدان
نسب قبيلة قحطان Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 8:10 pm من طرف هنوبنو

» لماذا يضع الرسول يده تحت خده؟؟؟
نسب قبيلة قحطان Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 8:09 pm من طرف هنوبنو

» الحاسة التي لا تنام سبحان الخالق ...
نسب قبيلة قحطان Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 9:59 pm من طرف bohamadegp

» كيف ترد إذا وُجهت إليك إهانة قاسية؟
نسب قبيلة قحطان Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 9:01 pm من طرف هنوبنو


+2
هلولة قلبي
علاوي
6 مشترك

    نسب قبيلة قحطان

    علاوي
    علاوي
    المشرف العام
    المشرف العام


    المزااااج : 4
    ذكر
    عدد المساهمات : 1511
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 42
    الموقع : في عالم مجهول////

    نسب قبيلة قحطان Empty نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف علاوي الأربعاء يناير 20, 2010 2:55 am

    السلام عليكم


    احبابي


    اليوم جايب لكم


    موضوع يخصنا جميع

    وياريت التفاعل معه


    شورايكم

    كل عضو لديه القدره 
    ان يتكلم عن نسب قبيله 
    من قبائل العربيه


    وابدء انا بذكر قبيلة قحطان


    ارجو التفاعل




     نسب قبيلة قحطان تنتسب قبيلة قحطان الى مذحج ومذحج هو مالك بن أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن عامر و عامر هو سبأ:تنقسم مذحج الىزيد ويقال لهم عنسيحاب ر ويقال لهم مرادجلدسعد العشيرةلميس وهم مع عنس* تقسيمات قحطانجنبوعبيدةومن جنب :قبيلة الجحادر / وهم أبناء جحدر بن عبد الله بن سنحان بن مذحجقبيلة الحباب / وهم من سنحان بن سعد العشيرة بن مذحجقبيلة بني بشر / وهم أبناء بشر بن حرب بن كعب بن أوس بن حنب بن سعد العشيرةقبيلة شريف / وهم من جنب بن سعد العشيرةومن عبيدةآل سليمانآل الصقرالعرجانآل عليالفهرالمساردةآل معمرآل مهديومنهم : بني هاجر قوم أبن شافي الساكنة في شرق الجزيرة العربية* و تقسيم ((( قبيلة قحطان بالتفصيل ))) كالاتي :وتشتمل قبائل قحطان على :( قبيلة الحباب ) ( قبائل وادعه ) (قبيلة الجحادر ) ( قبائل آل السري وشريف ) ( قبائل عبيده ) ( قبيلة سنحان ) ( قبائل رفيده ) ( قبائل بني بشر




    منقول للفائده


    مع خالص التحيه


    )



    عدل سابقا من قبل علاوووي في الأربعاء يناير 20, 2010 11:55 pm عدل 1 مرات
    هلولة قلبي
    هلولة قلبي
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    المزااااج : 22
    رسالة sms رسالة sms :
    الا ياعين لاتبكــ]ين

    وعيشي نعمة ,,..

    النسيــااان..,,

    ₪ It's→ up2 мέ ₪
    انثى
    عدد المساهمات : 1757
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009
    العمر : 34
    الموقع : jeddah

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف هلولة قلبي الأربعاء يناير 20, 2010 6:34 am

    حلووووو ياعلاوي وبحاول ارجع للموضوع وافيدكم بشي


    موفق
    علاوي
    علاوي
    المشرف العام
    المشرف العام


    المزااااج : 4
    ذكر
    عدد المساهمات : 1511
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 42
    الموقع : في عالم مجهول////

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف علاوي الأربعاء يناير 20, 2010 6:48 am

    مشكوووره



    هلوووله


    انرتي الموووضوع بمرورك
    هلولة قلبي
    هلولة قلبي
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    المزااااج : 22
    رسالة sms رسالة sms :
    الا ياعين لاتبكــ]ين

    وعيشي نعمة ,,..

    النسيــااان..,,

    ₪ It's→ up2 мέ ₪
    انثى
    عدد المساهمات : 1757
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009
    العمر : 34
    الموقع : jeddah

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف هلولة قلبي الأربعاء يناير 20, 2010 7:00 am

    هذا نسب قبيلة بني شهر فدييييييييييييييتهم واحد واحد :)



    بني شهر من رجال الحجر
    و هم قبيلتان في اليمن و أربعة في عسير
    و الاربعه هي ( بني شهر و بني عمرو و باللسمر و باللحمر )

    علاقة بني شهر بقبائل رجال الحجر
    في الانساب أن باللحمر و باللسمر هما من أولاد شهر ... و لكن انتسبوا ابنائهم لاسماء اجدادهم باللسمر و باللحمر
    أما بني عمرو فهو أخو شهر من أولاد ربيعة .


    ****************** نـــــــســــــــب بني شهر ********************

    هو ... شهر بن ربيعة بن الأواس بن الحجر بن الهنوء بن الأزد بن كهلان بن يشجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان بن هود < عليه السلام > بن عبدالله بن رباح بن جارود بن عاد بن عوس بن إرم بن سام بن نوح < عليه السلام > بن لامي بن متوشالخ بن أدريس < عليه السلام > بن يارب بن لائيل بن اينان بن آشون بن شيث بن آدم < عليه الســــــــلام >
    عررروبة الشرق
    عررروبة الشرق
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    المزااااج : 11
    انثى
    عدد المساهمات : 2473
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف عررروبة الشرق الأربعاء يناير 20, 2010 6:59 pm

    هههههههههههههههههههههههههههههههه
    نلتقي معكم ياهلوله في كهلان بن يشجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان غالبا الجنوب كلهم من هنا
    طيب نسب قبيلة يام .............
    تنسب لرجل اسمه يام
    بن أصبى
    بن رافع
    بن مالك
    بن جشم
    بن حبران
    بن نوف
    بن همدان
    بن مالك بن
    زيد
    أوسيلة
    بن ربيعة
    بن الخيار
    بن زيد
    بن كهلان
    بن سبأ بن
    يشجب
    بن يعرب
    بن قحطان
    ونفس النسب الباقي
    علاوي
    علاوي
    المشرف العام
    المشرف العام


    المزااااج : 4
    ذكر
    عدد المساهمات : 1511
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 42
    الموقع : في عالم مجهول////

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف علاوي الأربعاء يناير 20, 2010 11:48 pm

    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13


    احنا في صدد الكلام عن القبائل العربيه

    فمن عنده


    اي معلومه
    اوقصيده


    لا يبخل علينا

    اليكم هذهي

    القصيده

    الوصيه














    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحم الله وبركاته

    قصيدة جميلة بها من الحكم والنصائح ما تغني عن الآف المجلدات لملك من ملوك العرب وهو أدد بن مالك بن زيد بن كهلان أبو مذحج القبيلة الشهيرة المعروفة ..

    يقول في قصيدته:

    إنَّ الَّــذي عــرفَ الدُّنـيَـا وجـرَّبَـهـامــن قـبـلِ أنَ تعرِفُـوهَـا ويحـكُـم أُددُ



    أفـنـى ليالـيـهُ الَّـلاتـي سلـفـنَ ولـــمتُسعِـفـهُ مــن بعـدِهـا أيَّـامُـهُ الـجُـددُ



    بـنـيَّ إنِّــي حلـبـتُ الـدَّهـرَ أشـطُـرهُفمـا عدانِـيَ مِـنـهُ الـشَّـريُ والشَّـهـدُ



    وقـد صحِـبـتُ رجــالاً كُـنـتُ آملـهـمْيُخلَّـدوا لِـيْ فمـا عاشُـوا ومـا خلُـدُوا



    منـيَّ إن مِثـلَ أمــسِ الـيـوم سالِمَـنـيفلـيـسَ يُؤمِنـنـي مـمَّـا أخـــافُ غـــدُ



    بـنــيَّ لا تـبــدؤُوا قـومــاً بمظـلـمـةٍوفـي عـداوةِ مـن عـاداكُـمُ اجتـهـدُوا



    لا تحسُدُوا النَّاسَ ما أُوتُوا وما رُزِقُوامِـنَ الـثَّـراءِ فـحَـظُّ الحـاسِـدِ الحـسـدُ



    صُونُوا العشيرةَ وارعَوا حقَّ جارِكُـمُفالجـارُ أقـربُ مـن تُسـدَى إلـيـه يــدُ



    شُـبُّـوا لطارقِـكُـم نــاراً يــدومُ لـهـانُـورٌ بـه يهتـدي ذا الطَّـارقُ القَصَـدُ



    فـإنَّ أكـرَم نـار الـحَـيِّ مــا ظـهـرتْعـلـى الفـجـاجِ وبـاتـتْ ليلـهَـا تـقــدُ



    وصَّيتُكُمْ فاحفظُوا عنِّـي الوصـاةَ ولاتبغُـوا سِوَاهـا ففِـيْ إسماعِهَـا الرَّشـدُ





    قال علي بن محمد: قال الدعبل بن علي: فيقال: إن مذحج بن أدد بن مالك بن زيد بن كهلان حفظ هذه الوصية، وثبت عليها، وعمل بها، وكذلك بنوه من بعده ..

    وإلى اليوم تتبارى مذحج حيث كانت في استعمال ما وصَّاهم به أبوهم أدد بن مالك من الإيجاب للعشيرة، وإسداء الجميل إلى الجار، والحفظ والمراعاة له، وترك البدو بالظلم والعدوان، والاجتهاد في العداوة لمن عاداهم، والصبر على ما يبتلون به من الفتنة، والإكرام للضيف.

    تقول العرب إذا رأت ناراً عظيمة: ترى ناراً كأنها لأحد مذحج.

    منقول
    هنوبنو
    هنوبنو
    المديرون
    المديرون


    المزااااج : 12
    رسالة sms رسالة sms : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    انثى
    عدد المساهمات : 2996
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009
    العمر : 35
    الموقع : جدة

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف هنوبنو الخميس يناير 21, 2010 2:53 am

    موضوع جميل لي عودة
    العالي
    العالي
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    المزااااج : 22
    رسالة sms رسالة sms : النص
    ذكر
    عدد المساهمات : 698
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009
    العمر : 39

    نسب قبيلة قحطان Empty [color=red][size=24]بني تميم[/size][/color]

    مُساهمة من طرف العالي الخميس يناير 21, 2010 3:12 am

    نسب قبيلة قحطان Qiw10531
    { قبيلة بني تميم }
    هـــامــة مــضــر
    مقدمة:
    قال الشيخ حمدالجاسر " قبيلة بني تميم هي القبيلة العظيمه التي تغني شهرتها عن الحديث عنها ".
    ولسعة فروع هذه القبيلة وكثرتها وكثره المنتسبون إليها حتى ضرب فيهم المثل المشهورفي جزيرة العرب
    " من ضيع أصله قال :أنا تميمي "
    وهذا المثل يضرب للقبائل العظيمة التي يُرغب في الإنتساب إليها وقد خص هذا المثل
    قبيلة بني تميم دون غيرها.
    وقبيلة بني تميم كانت تحل أوسع رقعة في جزيرة العرب عند ظهور الإسلام( ).
    وتاريخ بني تميم وقبائلها ونسبها والتي تعتبر من أكثر القبائل العربية وأجلها شأناً والتصاقاً بالبداوة حتى عهد متأخر ، قال ابن حزم عنها : بنو تميم قاعدة من أكبر قواعد العرب( )
    وقال الجاحظ : إن تميم بن مر لها الشرف العود و العز الأقعس و العدد الهيضل ،وهي في الجاهليه القدام والذروة والسنام ( ) .
    ووصفها دغفل النسابه الشيباني قائلاً :
    " كانوا أعز العرب قديماً وأكثرها عظيماً ، وأمنعها حريماً "
    وبني تميم لم تكن قبيلة أو بطن من البطون ، وإنما شعب كبير وواسع ، رفد القبائل العربية بما تحتاجة من قوة ومنعة وتغطي أكبر مساحة واسعة من البلاد العربية والإسلامية ، وبداوة تميم لا يختلف عليها الباحثون ، وقد سبق لعلماء الإجتماع والمفكرين التطرق لتلك البداوة والتعرض لتاريخ تميم ، وحينما نمعن النظر وندرس تاريخ بني تميم وقبائلها نجد صراحة نسبها وحياتها البدوية وتأثير البداوة فيها ، فقد ورد عنها إنها لا تعرف الزراعه وتجد ذالك عيباً تخشاه وتخاف أن تعاب عليه ، فاعتمدت في معاشها على تربية الإبل والأغنام ، وكان بعض وجهائها يتبارون بامتلاكها للمباهات والفخر على القبائل الأخرى ، ولاكننا نجد بعد ذالك أنها أنتقلت بصورة سريعة ، وقفزت من دورالبداوة إلى دور التحضر والتمدن والتطور مع التمسك بالبداوة التميميه .
    فدراسة تاريخ بني تميم البدوية حافل بالتقاليد و القيم العرقية ، والبداوة تعني صراحة النسب والتعصب إليه
    وبني تميم هم أهل البداوة وأمراؤها حيث منهم سيد أهل الوبر والذي شرفه في هذا المنصب
    هو رسول الله ص وهو قيس بن عاصم التميمي من سادات العرب في الجاهليه والإسلام .
    وبني تميم هم أهل البداوة وأهل الحضارة ،ولم تكن الكتابة عن أمجادها والإشادة بتلك الأمجاد إضافو لمجدها وسموها وإفتخارها ،وقد ذكرها كثيراً من العلماء العرب فقالوا:
    " كانت من أوفر القبائل العربية عدداً وأشدها سطوة ، و أوسعها بلداً ،وأكثرها إنتشاراً " .
    فهي شعب بل دولة واسعة كبيره تشمل بعد القرن الأول الهجري أوسع المناظق في العالم الإسلامي على إتساع رقعته الجغرافيه وتنامي أطرافه .
    وحينما سئل النبي ص عن مضر قال :
    " تميم كاهلها " وصرح النبي T بصراحه نسبها وعلوه ، قال معاويه : "مضر كاهل العرب ، وتميم كاهل مضر "
    مؤيداً بذالك رأي صعصعه بن ناجيه في أن بني تميم هامة مضر وكاهلها ( ).
    وقال ص " أشد الناس على الدجال بنوتميم "
    وكانت بني تميم مقلدة سلطة الإفاضة في مكة نفسها مع الإشراف على سوق عكاظ وهي إحدى الأسواق المهمه لأن الرأي القبلي السائد يستطيع أن يعبر عن نفسه في أدبه وسياسته .
    وقد حدد ابن حبيب في المحبر مشاركة بني تميم في نظام المكيين على أنهم قادة و أئمة القبائل في قضاء الموسم وكانوا سدنتهم على دينهم و أمناؤهم على قبلتهم ، وذكر قائمه بأسماء رؤساء
    بني تميم الذين أجتمع لهم الموسم والقضاء ( ) .
    وبني تميم لها حكومه القضاء والإجازة ، وهذا دليل قوتها ونفوذها وأنها قدمت لمكة خدمة عظيمة ، حيث لا يقام عدل بدون قوة تحميه .
    ولهذا نرى أن ولاية القضاء في عكاظ في بني مجاشع بن دارم التميمي العشيرة التي لها نفوذ في بلاط الحيره ، ويتزوج زعماء بني تميم من بناتهم و قريش تمتنع من تزويج بناتها من القبائل الأخرى إلا من بني تميم .
    فتميم قبائل عزيزة ، وعزتها وشجاعتها ليس وصفاً من أوصاف المداح وعزهم شامخ لا يتطاول عليه متطاول ، فهذا جرير التميمي ايضاً يقول( ) :



    ألم ترا إن عز بني تميـم
    بناة الله يوم بنى الجبـالا
    بني لهم رواسي شامخاتٍ
    وعلى الله ذروتـه فطـالا
    ويربوع تحل ذرى الروابي
    وتبني فوقها عمداً طـوالا


    ولا ننسى الفرزدق همام بن غالب التميمي حينما قال :



    فإن تغضب قريشٌ ثم تغضب
    فإن الأرض ترعاهـا تميـمُ
    هم عددُ النجوم وكـل حـيٌ
    سواهم لا تعد لهـم نجـومُ
    فلولا بنت مَـر مـن نـزار
    لما صحٌ المنابـت والأديـم
    بها كثر العديد وطاب منكـم
    وغيركم احذُ الريـش هيـمُ


    وهنا يعني ربيعة و وائل لأن تميماً جد قبيلة بني تميم هو خالاً لوائل ومنه انتشرت القبائل الربيعية كلها .
    قوماً شرفهم الله بهذا المنصب وقد كانوا حكام الحج وقضاة سوق عكاظ ، وأرباب الحكم فيه .
    وكانت لبني تميم سدانة الكعبه المشرفة قبل أن يستلمها قُصي بسنين عدة، وقُصي
    الأب الخامس للرسول ص ( ) .
    وقد بقي بأيديهم الإشراف والتصرف بحوض ماء عرفات ، والسقاية منه، وما كان يُسمح بالأستفادة من الماء إلا بعد أن يأخذ زعيم بني تميم كفايته ( ) ، ولبني تميم فضائل عديدة في السنة النبوية لا يسعنا الحديث عنها ولاكن لأطلاع أكثر أنظر في مؤلف الدكتور الفريح التميمي( ) ،ولبني تميم في ايام العرب العديد من المأثر والبطولات.
    ولها ايضاً لغة خاصه ولغتها هي ما أطلق عليها لغة اهل نجد لأن غالبية واكثر سكان نجد من بني تميم وهم أهلها منذ الجاهلية ولغة بني تميم هي من أفصح لغات العرب( ).
    وقد نهى رسول الله عن السب والشتم لبني تميم حيث قال: " لا تقل لبني تميم إلا خيراً "
    وحث على محبتهم .
    وقال فيها علي رضي الله عنه :
    " إن بني تميم لم يغب لهم نجم إلا طلع آخر ، وأنهم لم يسبقوا بوغم فيجاهلية ولا إسلام، وإن لهم بنا رحماً ماسة وقرابة خاصة ، نحن مأجورون على صلتها ،ومأزورون على قطيعتها "
    وقد تزوج الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ليلى بنت مسعود ابن خالد بن مالك بن زيدمناة بن تميم .
    وإن النساء التميميات اللواتي تزوجن رجالاً من أسر قرشية شريفة لا يمكن إدراكها بالإضافة إلى أن أم المؤمنين وعضيدة الرسول ص وزوجته الطاهرة الطيبة خديجه بنت خويلد كانت متزوجة من بني تميم قبل زواجها من الرسول ص ( ).
    وصحة نسب تميم لا يحتاج إلى بيان أو يعوزه دليل ، فبداوة القبيلة تأكيداً على صراحة نسبها لعصبية البدوي والتمسك بنسبه ، فهي من القبائل العدنانيه الصريحه وجدها الأول هو :
    تميم بن مر بن أد بن طابخه(عامر) بن ألياس(خندف) بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
    وقد ورد أسم قبيلة بني تميم في أقدم النصوص التي وُجِدَت كاقبيلة كبيرة منيعة ، فقد ذكر الأصفهاني في كتابه الأغاني:
    " أن بني تميم كانوا قد وثبوا على البيت الحرام قبل الإسلام بمائة وخمسين سنة "
    وهناك العديد من النصوص والثبوتيات التي يتضح لنا من خلالها شجاعتهم وقوتهم كانت سبباً قوياً عند بعض بطونهم للأعتقاد أنهم من نسل كائنات أقوى من الأنسان .
    وقبيلة بني تميم قبيلة حربية ذات بأس شديد فيها الغلظة من جانب و الحكمه من جانب آخر والشرف والجاه والمنعة ، فلا عجب أن تكون العزة فيها وأن تسود القبائل وتتقدم حروبها وتتباعد منازلها وفيها من أسباب السيادة والفروسية والشجاعة ما دعاها إلى أن تستقل بطونها وتتخذ مسميات جديدة وألقاب غيبتها عن لقبها التميمي .
    وأكتفت بتلك الألقاب و أحتمت تحت عزتها و ألا يحق لشاعرها أن يقول:
    ترى الأرض منا بالفضاء مريضةً معضــلة منا لجمعٍ عرمرمٍ
    ويقول الشاعر :



    فإن تميماً قبل أن يلد الحصـا
    أقام زماناً وهو في الناس واحدُ


    ولتميم بن مر من الأولاد ثلاثة : " الحارث (الشقيرات ) ، عمرو ، زيد مناة " ، والرباب يعدون في تميم
    وكما قال الشاعر المفوة ذو الرمة التميمي :



    يعد الناسبون إلى تميـم
    بيوت المجد أربعة كبارا
    يعدون الرباب وآل عمرو
    وسعداً ثم حنظلة الخيارا
    نسب قبيلة قحطان M9O11170

    وتتفرع منهم قبائل عديده وكثيره منها على سبيل المثال لا للحصر القبائل التاليه :
    العبادل و آل ابوعينين ، و البوعلي والحرث في عُمان ، والعتاتبة و المصالحة والعيايشه والمناقير في العراق والسعوديه ، والوهبه والمعاضيد ، والعناقر ، والعزاعيز ، والمزاريع في الإمارات وعمان و مصر السعوديه و البوحسين و آل حماد ، والنواصرفي نجد والعراق والاحوز ، (والمهيرات و البيايضه والمعايطه والمجالي) في الأردن ، والشريفات ، والمنيعات و آل سلمي ، وبني قتب و السوالم والمحاريق في عُمان وبني ثور والعرينات
    والحديديين في الشام وبواديه ، وال حر في شقره لبنان وحجيل في حلب سوريا.
    وهناك من بني تميم في تونس وليبيا وفلسطين وعربستان ومصر وكافه البقاع تقريباً
    ومركز قبائل بني تميم هي نجد
    وهذه النبذه عن بني تميم ليست بشيء فهذه ليست إلا مقدمه يسيره ولمحه سريعة ،ولأطلاع أكثر راجع الكتب والمصادر التاريخيه التي تفيض من ذكر بني تميم ( ).
    ***
    النسب:
    تميم بن مر:
    قبيلة مضريه عظيمة من العدنانية تنتسب إلى
    تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذريه اسماعيل عليه السلام.
    منازلهم:
    كانت منازلهم بأرض نجد، دائرة من هنالك على البصرة واليمامة، حتى يتصلوا بالبحرين، وانتشرت إلى العذيب من أرض الكوفة وورث منازلهم الحيان العظيمان بالشرق غزية من طي، وخفاجة من بني عقيل بن كعب. وهم أمراء الباديه وأسيادهم بشهاده النبي ص والذي اطلق لقب سيد أهل الوبر لأحد فرسانهم وأمرائهم
    نسب قبيلة قحطان LKB10657
    عررروبة الشرق
    عررروبة الشرق
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    المزااااج : 11
    انثى
    عدد المساهمات : 2473
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف عررروبة الشرق الخميس يناير 21, 2010 3:36 am

    والنعم

    فيكم كلكم
    العالي
    العالي
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    المزااااج : 22
    رسالة sms رسالة sms : النص
    ذكر
    عدد المساهمات : 698
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009
    العمر : 39

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف العالي الخميس يناير 21, 2010 3:41 am

    معليكي زود...........
    لحظة صمت
    لحظة صمت
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    المزااااج : 5
    رسالة sms رسالة sms : هناك أناس ينحتون فــــــي أعماقنا مشاعـــــــر رائعة،

    ويخلدون فينا ذكرى لا تنسى... نهفو إلى رؤياهم
    ذكر
    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 05/01/2010

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف لحظة صمت الخميس يناير 21, 2010 5:17 am

    والنعم بجميع القبائل
    علاوي
    علاوي
    المشرف العام
    المشرف العام


    المزااااج : 4
    ذكر
    عدد المساهمات : 1511
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 42
    الموقع : في عالم مجهول////

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف علاوي الخميس يناير 21, 2010 7:27 am

    حبيبي العالي

    يسلمووو



    وهذي القصيده

    عن







    الــــسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته ...


    سمعـــوآ قصــيدة في قبيلة بني تميم



    قالوا تميمي قلت عزي قديمي = وجديدي بعز القديمين مختال

    مجدٍ سماوي ابعلوه مقيمي = ماهوب دناوي بحيافه وجنجال

    معززًٍ من يوم سمي تميمي = الين ما يظهر على الأرض دجال

    مجنى شهاداتي نبيٍ حكيمي = ماهيب شهادة من يزخرف للأمثال

    الأوله عدت عريبٍ حشيمي = سيد لسادات الوبر والترحال

    والثانية ردت أسيرٍ خصيمي= بنسل أسماعيل الموّرث للأجيال

    والثالثة سمت زكايا صميمي= زكاة قوم اللي عن الحق مامال

    والرابعة أنبت ببأس عديمي= يكف به نظير الأعور ويهتال

    راوي أحاديث النبي الرحيمي=أحبنا من حب محمود الأفعال

    تميم كافيك اسمها يافهيمي= أتم خلق الله مخبر وأزوال

    اسمِ يخلي كل منصف يهيمي=يثني ولو هو نازح الجد والخال

    مايكره إلا وطيِ ذميمي= على التمام مركّب النقص حمّال

    أحبهم من حب دينِ عظيمي=ماهيب محبة جاهلية وتمثال

    كاهل مضر بدو وحضر يستقيمي=لك ياتميم العز كساب الأنفال

    منا الرياحي مايغلبه كريمي=هيف البدِن أوفى بنذره وماقال

    منا اللي أحيا واردات الحميمي=بن ناجيه منجي من الدفن جهال

    ومنا اللي فديه بالبرايا عديمي=أغلى فدا لأهل الندا والتجزال

    ومنا اللي قوسه أرتضاه الغريمي=ضمن به أرقاب العرب عنداالأقيال

    ومنا اللي لبى للحسين الكليمي=حرِ شهر بماقفٍ ضم الأهوال

    ومنا أمامِ شق ليلِ بهيمي=ناطح طغى قارون وفرعون بنبال

    ومنا تهيا للأفاضه زعيمي=مجدٍ ماجاله بالخليّات أمثال

    ومنا اللي توحي له بجنة نعيمي=قعقعة قعقاعِ على الفرس ميال

    ومنا ملوك القيروان القديمي= أغالبه أحتلوا الحكم أجيال

    ومنا اللي حلوا بمحلِ كريمي= روس الوفود اللي لفت مرشد الضال

    خذنا الردافة بصدامٍ وضيمي=غصبٍ عن اللي يملك الخد والمال

    حنا من اللي للشفاعة يقيمي= أقرب قبيلة تعلق بطيب اللآل

    منا ومنا وحنا دربٍ مديمي= تفنى القوافي ماتغنت بالأفضال

    عشرين قرن واسمنا له رزيمي= بكل يمه ماخبى عنه الأرسال

    كانوا وكنا كل أبونا نشيمي=على خطى الجد تالي العهد مازال

    عفنا البداوة لأجل دينٍ قويمي= وشدنا الحضارة بكل حتنٍ ومنزال

    عيشة صعاليك الخلا والنظيمي=تعد ردة في موازين الأعمال

    تميم عرب تمت بمد العظيمي=جا علمها على اسمها طيّب الفال

    اسمٍ يخلّي من يشيله يشيمي=عن التردّي والتهفّي بالأفعال

    حميتي لتميم أجرٍ سليمي=وحميّا غيره أنحدارٍ وأسفال

    بأتم نعمة من قضى اسمه بميمي=مالوم لو هب الحسد يمه وصال

    ياللي تناحينا بغلٍ رجيمي= عليك مخافة من غضب مرسي الجال

    تميم حيدٍ مستسنٍ صريمي= مسه يضر وتركته تشرح البال

    ياللي تدفّع عن ملاقى الذميمي=يمم حديثك يم تميمي الأقوال

    تلقى سماحٍ ماحلم به نديمي=وزودٍ على ذا اعتبارٍ وإجلال

    سعي القبايل للمتمّه هميمي=وغير ابن مر ماضمها أي رجّال
    __________________


    وســـــــــلآمـــــــــتكم .. !!





    علاوي
    علاوي
    المشرف العام
    المشرف العام


    المزااااج : 4
    ذكر
    عدد المساهمات : 1511
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 42
    الموقع : في عالم مجهول////

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف علاوي الخميس يناير 21, 2010 11:42 pm

    الموووضوع


    لاتنسونه



    مفيد

    وحلووو
    نبي تفاعلكم


    نسب قبيلة قحطان 625335 0
    العالي
    العالي
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    المزااااج : 22
    رسالة sms رسالة sms : النص
    ذكر
    عدد المساهمات : 698
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009
    العمر : 39

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف العالي الجمعة يناير 22, 2010 12:13 am

    مشكور الله يعطيك العافيه ........

    نسب قبيلة قحطان J4C86871نسب قبيلة قحطان K1H86871
    هنوبنو
    هنوبنو
    المديرون
    المديرون


    المزااااج : 12
    رسالة sms رسالة sms : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    انثى
    عدد المساهمات : 2996
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009
    العمر : 35
    الموقع : جدة

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف هنوبنو الجمعة يناير 22, 2010 12:25 am

    نسب قبيلة عنزة الحالية [ بني وائل ] :


    عنزة قبيلة عدنانية من أكبر القبائل العربية في الوقت الحاضر والماضي ، فيها ملوك وأمراء وأعيان وفرسان وشجعان وقضاة وأدباء وشعراء أفذاذ ، ومنازلها تمتد من نجد إلى الحجاز فوادي السرحان والجوف فالحماد فالعراق فالشام والبادية السورية والكويت والبحرين . وعنزة هي الأمتداد التاريخي لقبائل ربيعة النزارية . وعنزة اليوم اسمل يشمل كل قبائل ربيعة المعروفة في الجاهليةوخصوصا بكر وتغلب ابني وائل وعنزة بن أسد ، وعبد القيس ، وضبيعة ، والنمر بن قاسط ، وبني حنيفة وشيبان . باستثناء عنز بن وائل وأكلب بن ربيعة اللتين تيامنتا من أيام الجاهلية ولم تشتركا مع قبائل ربيعة في حرب البسوس أو ذي قار الشهيرة . ولذلك لاصحة لمن نسب قبيلة عنزة الحالية لعنز بن وائل . وقد تحالفت قبيلة عنزة بن أسد بن ربيعة مع قبيلة بكر بن وائل من قديم الزمان واشتركت معها في حرب البسوس في حلف اللهازم الشهير : يقول النسابه محمد بن أبي بكر بن عبد الله التلمساني الشهير بالبري من أهالي القرن السابع الهجري :] واللهازم هم عنزه بن أسد وعجل بن بكر ، وتيم الله وقيس وذهل بنو ثعلبه أيضا من بكر بن وائل ثم تلهزمت حنيفه بن لجيم والذهلان شيبان وذهل أبناء ثعلبه بن عكابة ]
    واصبحت عنزة من أحياء بكر بن وائل : ولذلك يقول العلامه أبو الفرج الأصفهاني في كتابه الأعاني :f]بكر بن وائل حيين ! وهما الذهلين واللهازم] ، ومن كتاب كتاب نهاية الارب للقلقشندي قال مانصه :
    " اللهازم بطن من بني بكر بن وائل"
    ومن كتاب (أنساب الاشراف ) للبلاذري وهو كتاب قديم قال :
    " تجمعت اللهازم وهم: قيس، وتيم الله، ابنا ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر. وعجل. ولجيم ابنا صعب بن علي بن بكر بن وائل. وعنزة بن أسد بن ربيعة" وقال صاحب كتاب (الروض المعاطار في خبر الاقطار) وهو محمد بن عبد المنعم الحِميري متحثاً عن موضع اسمه النباج :
    "النباج وثيتل موضعان متدانيان بينهما دوح، ينزلهما اللهازم من بني بكر."
    وقال صاحب كتاب ( الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة) عن اللهازم :
    " واللهازمُ: عَنَزةُ بن أسد بن ربيعة، وعِجل بن لُجيم، وتيمُ الله، وقيس، وذُهل بنو ثعلبة بن عُكابة. ثم تَلهزمت حَنيفةُ بن لُجيم، فصارت معهم"
    وفي مخطوطة الشنقيطي وهي مخطوطة محفوظة بدار الكتب المصرية, نقل صاحبها من مخطوطة قديمة كانت محفوظة في المدينة كتبت عام 598 هـ :
    عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار, وهم من اللهازم, فصاروا مع بكر

    وقال الشاعر الفرزدق التميمي :

    وأرضى بحكم الحي بـكـر بـن وائل،،، أن كان في الذهلين أو في اللهازم.

    .
    وهذا الحلف أعني اللهازم عرف بالجاهلية واستمر بل ازداد قوة في الأسلام واشتركت عنزه وحلف اللهازم كله مع أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه في معركة الجمل بقيادة شيخ اللهازم المتوج مسلم بن عبد الله العجلي وكان فارسا مغوارا وأحد أشهر رجالات ربيعه وبكر واللهازم وقتل رحمه الله في تلك المعركه وخلف ذرية عظيمه وهو من تنسب إليه بطون عنزه اليوم باسم ضنا مسلم. وكما ذكرنا فإن عنزة تحالفت مع بكر من قديم في حلف اللهازم ، وتحالفت النمر بن قاسط مع تغلب في حرب البسوس وبقيت فيهم ، وأما ضبيعه فقد تحالفت هي الأخى مع بكر في يوم التحالق الشهير وقائدهم الحارث بن عباد وفيه هزمت تغلب والنمر وانتشروا في الأرض ، ونجد أن هذه التحالفات قد اشتد عودها في الأسلام فتغلب والنمر بقيتا على حلفهما في صدر الأسلام ونجد أن النمر شاركت حليفتها تغلب في حروبها مع قيس في صدر الأسلام بل أنها اندمجت كليا مع تغلب وكذا الحال مع عنزة وضبيعه في بكر فقد وقفوا جميعا مع علي في الفتنه . وأما عبد القيس فقد بقيت في البحرين حتى جاء الأسلام وحسن أسلامها ولم ترتد ومعظمهم من الحاضره اليوم في الأحساء وغيرها ومنهم الدولة العيونية في الأحساء ، وبالنسبة لأكلب وعنز بن وائل فهما الوحيدتان من قبائل ربيعه اللتين تيامنتا من أيام الجاهلية على اليوم . وعنزة اليوم اسمل يشمل قبائل بكر وتغلب وبني حنيفه وشيبان وقد اختفت المسميات القديمة وهي تنتسب لعمها الأكبر عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار هو عامر وسمي عنزة لأنه طعن رجلا بعنزة وهي الحربة القصير وفي السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى عنزة . أي إلى حربة اتخذها سترة . وتعتزي قبيلة عنزة بجدها الشهير وائل ربيعة وهو وائل بن قاسط بن أهنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن نزار . وبني وائل وعنزة مترادفين ويقال لهم الويلان.
    وقد يتسائل البعض كيف تنسب عنزة اليوم لوائل مع أن عنزة بن اسد الذي تنسب له قبيلة عنزة الحالية هو قبل وائل بن قاسط . وعنزة بن أسد بن ربيعة هو أخو جديلة بن أسد أبو وائل فعنزة هو عم لوائل . والجواب جاء على لسان علامة الجزيرة حمد الجاسر رحمه الله .

    وإليكم بعض المقتطفات من كتابه ]جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد] وقد تكلم وأسهب عن تاريخ الأسرة الوائلية في نجد .

    يقول رحمه الله تحت حرف العين عند عنزة مايلي :[
    قبيلة كريمة النسب والحسب ، لها ذكر قبل الإسلام وبعده ، ويظهر أنها بعد الحروب التي وقعت بين ربيعة تفرقت فلحق بعض فروعها في بني وائل الذين انحدروا إلى شرق البلاد وبقيت فروع حول المدينة وفي منطقة خيبر وفي اليمامة بجوار بني حنيفة ، وبقايا بكر بن وائل ، وهذا مما دفع الأسر التي تنتمي إلى ربيعة في العهود الأخيرة أن تنضوي إلى قبيلة عنزة وتنتسب إليها
    لا جتماع تلك الأسر معها في ربيعة ، ومن عادة الأسر المتحضرة الأنتساب إلى قبيلة ذات كيان ومقام بين القبائل البدوية ممن يجمعها جد واحد ولو كان بعيدا . ولم يبق في الجزيرة ممن يتصف بهذه الصفة من القبائل الربعية سوى قبيلة عنزة وتلك عادة قبائل العرب إذا ضعفت انتمت إلى أقرب الفروع إليها إذا كان قويا وإن لم يجتمعا في أب واحد . ومن هنا نجد أن جل أسر بني وائل في منطقة العارض وغيرها ينتمون إلى عنزة
    ]
    نفهم من كلام حمد الجاسر رحمه الله أنه من الطبيعي ان تتحالف القبائل الربعية تحت مسمى عنزة وأن عنزة اليوم هي خليط من قبائل ربيعة أجمع وأصبحت هي الوريث الشرعي لها .
    ويقول تحت حرف الميم عند اسم المردة مانصه : [
    وأكثر المؤرخين يرجعون المردة والدروع والموالفة وآل يزيد إلى أصل واحد هو حنيفة القبيلة الربعية التي كانت تسكن ذلك الوادي منذ القدم .
    أما انتساب الأسرة السعودية الكريمة إلى عنزة فإن عنزة من ربيعة ، وقد اختلطت في قبائل بكر بن وائل منذ عهد قديم ــ وحنيفة من بكر بن وائل ــ
    ومن عادة العرب انتساب القبيلة إلى من له صلة بالأصل الذي تنتسب إليه مثل أخي الأب أو قريبه ، وهذا معروف منذ أقدم العهود . وجاء في كتاب [ كنز الأنساب ] أن المردة جدهم مريد بن مالك الوايلي العنزي ، وبه سمي قسم منهم المردة ، الذين هم فرع من بكر بن وائل ، المتمثل اليوم في ولد علي في عنزة ، وما يتفرع منه انتهى . ولا يزال اسم المردة معروفا في قبيلة عنزة .
    ]
    وحمد الجاسر يصرح هنا أن حواضر بني وائل وبواديهم انتسبوا لعنزة الذي هو عمهم في النسب فعنزة بن اسد بن ربيعة هو أخو جديلة بن اسد الذين هو جد وائل بن قاسط ابو بكر وتغلب . وبالتالي وائل انتسب لعمه عنزة فأصبح بنو وائل يسمون عنزة وهو أمر شائع منذ القدم . وقد تكلمنا مطولا عن سبب التسمي وعوامل تغير الأسماء عبر الزمن والتحالفات . ولا شك أن قبائل ربيعة مرة بفترة ضعف جعلها تتحالف تحت مسمى عنزة .
    ويقول أيضا تحت حرف الميم عند اسم [ آل مقرن ] بعد أن ذكر أنه الجد الثامن للأسرة السعودية الكريمة مانصه
    [ ويحسن بسط القول في وائل لأن كثيرا من الأسر النجدية حاضرة وبادية تنسب إليه .
    ووائل جذم عظيم من ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، وتنتمي إليه فروع معروفة من قبيلة عنزة ، وأسر كثيرة في نجد ، أشهرها الأسرة السعودية الكريمة ، فهي بإجماع مؤرخي نجد من المردة والمردة من المصاليخ ، والمصاليخ من بني وهب ، من ضنا مسلم من عنزة . وقال ابن لعبون في تاريخه : في الكلام على نسب آ ل مدلج : عند ذكر وايل ، وأن من وايل بني وهب ـ قال : وكان لوهب ولدان هما منبه ، وعلي ، وعلي هو جد ولدي علي المعروفين اليوم .
    ]
    في مانقلناعن حمدالجاسر واضح وضوح الشمس في أن الوائليين من حاضرة وبادية ينتسبون لعنزة ولذلك هم يسمون العنزيين وكذلك بني وائل أو الويلان وورد في اشعارهم انهم بني وائل وهذا لاشك فيه . فبنوا وائل هم عنزة وعنزة هي بني وائل وورد ذكر وائل في الشعر أكثر من عنزة . وقد أكد حمد الجاسر أن وائل الذي تعتزي به قبائل عنزة حاضرة وبادية هو وائل بن قاسط . وائل ربيعة الشهير.
    ولذلك هو يصرح ويجيب على تساؤل من يقول كيف ينتسب بني وائل لعنزة وكيف تنتسب عنزة لبني وائل مع ان وائل بعد عنزة .
    حيث يقول في الموضع ذاته [
    ولكن اسم عنزة لا يرد في سلسلة النسب السعودي الكريم من وائل إلى نزار بن معد بن عدنان . إذ وائل هو بن قاسط بن هبن بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار . وعنزة هو بن أسد بن ربيعة بن نزار ، فوائل وعنزة يجمعهما أسد بن ربيعة ، فكيف صار الأنتساب إلى عنزة ، من قبل كثير من الوائليين وليس جدا لهم . وهذا مما سئلت عنه كثيرا . ووجدته كثيرا بين قبائل العرب قديما وحديثا .
    وإيضاحه أن من عادة العرب إذا اشتهر فرع من فروع القبيلة التي يجمعها أصل واحد ، فإن بقية الفروع تنتسب إليه . ومثل هذا في القبائل المعاصرة مثل قبيلة شمر . فقد كان هذا الأسم يطلق على فرع قليل العدد من قبيلة طئ ذات الفروع الكثيرة الشهيرة ، غير أن أكثر تلك الفروع غادرت الجزيرة سوى فرع شمر وفروع قليلة من طئ انسبت إلى شمر فيما بعد . فأصبحت فروع طي في نجد داخلة في فرع شمر ، وإن لم يجمعها في هذا الفرع سوى الجد الأعلى ، وهو طئ ، الذي انحصر في فرع صغير من فروع تلك القبيلة في العراق . وهذا الأمر تدفع إليه الحياة التي كانت قبائل العرب تحياها داخل الجزيرة . فهي بحاجة ‘على حالة من العصبية لكي تحمي نفسها قبل استتباب الأمن في هذه الربوع . بقيام الحكم السعودي الميمون .
    وهذا متعارف بين العرب قديمهم وحديثهم . قا ل البليسي في كتابه في الأنساب في الكلام على الغفاري : ومن الصحابة رضي الله عنهم الحكم بن عمرو وساق نسبه إلى نعيلة بن مليل بن ضمرة بن بكر . وقال : ونعيلة هو أخو غفار نسب إلى أخي جده ، وكثيرا ماتصنع العرب هذا ، إذ كان اشهر ن جده .انتهى .
    وقا ل الحافظ بن حجر في [ الإصابة ] في ترجمة الحكم : وقد ينسبون إلى الإخوة كثيرا انتهى ، وهذا من الأمور المعروفة . ولهذا فإن مانقل الدكتور منير العجلاني عن الأمير عبد الله بن عبد الرحمن من نسبة آل سعود لبني حنيفة ، لا يتنافى مع القواعد المعروفة عند علماء النسب قديما . فآل سعود من بني حنيفة وبنو حنيفة من لجيم بن صعب بن على بن بكر بن وائل ويجمع الفرعين أصل واحد بكر بن وائل ، ويجمعهما بعنزة حد واحد وهو أسد بن ربيعة .
    ]
    ولا تعليق على كلام حمد الجاسر
    وأخيرا يقول الشيخ حمد الجاسر تحت حرف الواو عند وايل مانصه : [
    عند الإطلاق : هو وايل بن قاسط بن هنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار . ينتمي إليه الجذمان الكبيران بكر وتغلب . ثم قال :
    وينتمي إلى وايل في نجد أسر كثيرة من أشهرها الأسرة السعودية . كما ينتمي إلى وائل الهزازنة في الحريق ، وآل أبو رباع في حريملاء ، وآل مدلج في سدسر .وأسر أخرى ذكرها ابن لعبون في تاريخه .
    وينسب وائل على عنزة كما تنسب عنزة إلى وائل . والمعروف في كتب النسب أن وائل من بني جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار . وأن عنزة هو بن اسد بن ربيعة بن نزار فهما يجتمعان في أسد بن ربيعة . وربيعة هو الجذم الثاني الذي يقابل مضر ومثل هذا التداخل في الأنتساب يحدث كثيرا بسبب القرابة .
    ]
    وخلاصة القول أننا نستفيد من كلام العلامة حمد الجاسر مايلي :
    1-أن قبائل عنزة اليوم هي في الاصل وائلية تنتسب لعمها عنزة بن اسد من باب انتساب الأبن لعمه أو لأخيه . والدليل انها مازالت تعرف ببني وائل أو الويلان إلى اليوم وأن عنزة هي بني وائل وأن وائل هي عنزة لا فرق .
    2- أن عنزة عبارة عن تحالف ربعي ربعي . وأن التحالف شي معروف قديما وحديثا وخصوصا بين أبناء العمومة ويتبع هذا تغير المسميات والأنتساب لأحد الفروع . وعنزة اليوم تمثل كل قبائل ربيعة وخصوصا بكر وتغلب ابني وائل . والدليل احتفاظها بالعزوة الوائلية .
    3- أن وائل الذي تعتزي وتنتسب له قبائل عنزة حاضرة وبادية هو وائل بن قاسط بن اهنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار وهو وائل ربيعة الشهير
    و يقول النسابة والمؤرخ النجدي حمد بن محمد بن لعبون الوائلي المتوفى سنة 1200 هـ : في مخطوطته الأنساب : [
    كانت لبني وائل حاضرة كثيرة من أعظمهم بني حنيفة وبنو يشكر وأهل خيبر ويقال بعض الدواسر الذين ليسوا من زائد وهم من بني تغلب ومن حاضرتهم في هذا الزمان الجميلات في الأفلاج وكان لهم في الماضي رياسة وسيادة وممن ينتسب اليوم إلى وائل آل خليفه أهل البحرين ، وممن ينتسب إلى وائل في هذا الزمان النتيفات أهل الهدار والهزازنة بنوهزان أهل الحريق ونعام والدروع الذين ينتسبون منهم المردة الذين منهم آل وطبان وآل سعود بن محمد بن مقرن ، وأهل ضرمة الشيوخ , وآل حمد والراشد والبكور ، وآل داوود أهل حريملاء ، وآل هويمل أهل الشقة ، وآل مدلج أهل التويم وحرمة ، هذا ماعلمنا من مالكي البلدان من بني وائل في نجد . وأما أفرادهم من العوام فقليل منهم ناس نزلوا على آل مدلج واستوطنوا المجمعة ومنهم آل مويس في حرمة آل خنيزان ومنهم آل دريس وآل حتايت ومنهم آل عقيل في حرمة وغيرها ، ومنهم آ ل ريس في الرياض وفي القصيم منهم حمايل آل فايز وآل حسيني ، وأما بنوا خالد الذين انحدروا من بيشة وأرض الحجاز وملكوا الأحساء الذين منهم قبائل آل حميد ، آل غرير بن عثمان وآل حسين بن عثمان وآل عبيد الله و آل شباط وآل هزاع والقرشه وآل كليب ولواحقهم من الحميدات فهم من الوائليين الذين انتقلوا إلى الحجاز ودخلوا في قبائل بيشه من أكلب وخثعم وغيرهم ، هذا مانقل لنا عن متقدميهم ، وأما بنوا وائل ساكني ملهم فالظاهر أنها لم تخلو منهم جيلا بعد جيل ، وقد جاورهم فيها غيرهم . وآخر من ذكر من من رؤساءها وساكنيها آل عطا المنتسبون إلى بني وائل وعامرالسمين ويفتخرون بأنهم من بني عبد الحميد من مدرك كما قال عامر السمين الشاعر المشهور :
    أنا من بني عبد الحميد ابن مدرك ،،، هل الضرب في الهامات والنسب العالي . وأما آل وطبان وآل مقرن فإن جدهم الأعلى ربيعة بن مانع المريدي كان في بلد يقال لها الدرعية قريبة من القطيف تسمى بأهلها ، ثم إنها استولى عليها الخراب فانتجع إلى قرابته آل درع أهل صياح ومعكال فأكرموه ، وطلب منهم ناحية يستوطنها للغرس والزراعة فوهبوا له الناحية المسماة بالمليبيد موضع الدرعية اليوم باقي اسمها إلى الآن فاستوطنها ثم بنيه من بعده فتولى بعده ابنه موسى ثم بعد موسى ابنه ابراهيم بن موسى ثم بعد ابراهيم ابنه مرخان ثم بعد مرخان ابنيه مقرن وربيعة ثم وطبان بن ربيعة وبعد مقرن ابنه محمد ثم بعد محمد ابنه سعود وبعد وطبان ابناه وكان له عدة ابناء ومن آل وطبان ابراهيم أبي حمد جد ربيعة الأخر ومنهم محمد وزيد وثاقب وموسى وإدريس ، أما مقرن بن مرخان عم وطبان فأعقب محمد وعياف وعبد الله وناصر ، وأما محمد بن مقرن فأعقب سعود جد آل سعود ، وأما بواديهم وأعرابهم فإنهم يفترقون قبائلهم إلى ثلاث عمائر وهم بنو بشر وبنو الجلاس وبنو وبنو وهب ، فأما بشر فيفترق منه منه أفخاذ كثيرة وبطون فمنهم الفدعان رهط آل غبين وآل مهيد وبطونهم كثيرة والسبعة وولد سليمان ضنا عبيد والمطارفة وآل مضيان وآل حسني آل رباع وأفخاذهم وبطونهم . ومن بشر بنو عماره المعروفون بالعمارات هم الدهامشة آل دهمش وآل جبل فأما الدهامشة فيفترقون إلى بطون كثيرة ورؤساؤهم آل علي والسويلمات والجلاعيد والسلاطين وغيرهم ، وأما آل جبل فيفترقون إلى بطون كثيره ورؤساؤهم أل حبلان الذين رؤساؤهم آل هذال وهم الحسن والحسين والهيازع والصقور والختارشة وآل عيير هؤلاء بشر على الأختصار ، وأما الجلاس فيفترقون إلى فرقتين : الرولة الذين رؤساؤهم آل شعلان والمحلف الذين رؤساؤهم آل معجل وغيرهم وكل فرقة تحتوي على أفخاذ وبطون كثيرة , وأما بنو وهب فيفترقون إلى شعبين بنو منبه وهم الذين رؤساؤهم آل مزيد رهط فاضل الملحم المعروف وهم بطون وهم قبيلة آل مدلج الحاضرة وهم الحسنة والمصاليخ ويحتوون على بطون وأفخاذ يجمعهم اسم المنابهة والشعب الثاني ولد علي أخو منبه ورؤساؤهم آل طيار وآل آيدا وابن سمير ومنهم أفخاذ وبطون ]


    ويقول العلامه والمؤرخ محمود شاكر في كتابه : تاريخ جزيرة العرب . نجد . مانصه : [
    عنزة : وهي من أكبر القبائل العربية الحالية ، وتنتشر بطونها في الشمال من نجد إلى الحجاز فالحماد فوادي السرحان فالبادية السورية ، والمناطق الشرقية .
    وهي تمت إلى أصول عدنانية من ربيعة ، وإن كانت عدة بطون متحالفه ، فهي تضم بطونا من بني بكر بن وائل ، وتغلب بن وائل ، ومن فروعهما بنو حنيفة وهم من بكر ، ، وكذا بنو شيبان . فمن بني بكر الرولة ، ومن تغلب بنو بشر ، ومن حنيفة آل سعود ، ومن بني شيبان آل وهب. وهي اليوم ثلاثة بطون: مسلم ووائل وعبيد. إلى آخر ماقال
    ]
    يقول العلامة حمد الحقيل صاحب كتاب كنز الأنساب : [ع
    نزة العدنانية من أكبر القبائل العربية في وقتنا الحالي والماضي، فيها ملوك وأمراء وأعيان وفرسان وشجعان وقضاة وأدباء وشعراء أفذاذ ، وفي الأنساب للسمعاني:عنزة حي من ربيعة وهو عنز بن وائل أخو بكر وتغلب ، فمن عنز بن وائل رفيدة بن عنز وأراشة بن عنز بطونهم في عسير وقسم منهم ، ومن ومن عبد القيس وبني حنيفة دخلوا تحت اسم عنزة الأكبر، وقسم من دوسر بن تغلب من وائل موجودون في الجزيرة وسيأتي ذكرهم في باب الدواسر ،وأما القسم الكبير من عنزة فشمنازلها تمتد من نجد إلى الحجاز فوادي السرحان والجوف فالحماد فالعراق فالبادية السورية حتى حمص وحماة وحلب ، الموجودون الآن من عنزة هم اسمل يشمل بكرا وتغلبا وبني شيبان وبني حنيفة ، دخلوا تحت مسمى عمهم الأكبر عنزة بن أسد بن ربيعة المنحدرين منها ، فتغلب الآن هم المسمون ببشر في قبائل عنزة ضنا عبيد والعمارات ، وأما بنو شيبان وفيهم حنيفة فهم بنو وهب وقسم من بني حنيفة تحضر في العارض وبكر هم الرولة الآن والجلاس يجمع الرولة والمحلف وهم الأشاجعة والسوالمة ويرأسهم كل من ابن معجل وابن جندل [ والجلاس بن مسلم من عنزة منهم الرولة والمحلف يسمون باسم الجلاس بن مسلم بن غناز بن بكر بن وائل والرولة لقب والأسم الصحيح زايد الذي يجمع الرولة والمحلف .......] وقبيلة عنزة بطون منها
    1- مسلم 2- وائل 3- عبيد انتهى وفي موضع أخر من الكتاب
    وأمير الرولة سابقا هو القعقاع شيخ القعاقعة من الرولة حاليا وهو من أسرة عريقة تنتسب إلى جدها الأول واسمه مطير بن القعقاع بن شور بن عمرو بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن ربيعةٍ
    ]

    وقد شهد لهم القاصي والداني بذلك واسم وائل ورد في شعر عنزة قديما وحديثا أكثر من اسم عنزة . ولا يعرف في ربيعة كلها غير وائل واحد وهو جدها الشهير وائل بن قاسط بن أهنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار ومما قيل في وائل من الشعر الفصيح :
    .يقول طرفة بن العبدالبكري :
    وتفرعنا من بني وائل ،،، هامة المجد وخرطوم الكرم
    من بني بكر أذا مانسبوا ،،، وبني تغلب ضراي البهم

    وقيل من الشعر في نسب ربيعة :
    وان أدع يوما في ربيعة يأتني ،،، شآبيب ودق مزنه يتحلب

    هم الناس لا ناس سواهم وأنهم ،،، حصى الأرض طابوا حيث كانوا وطيبوا
    ربيعة أصل البأس والعز أنهم ،،، هم الصفو منا والصريح المهذب
    تناول عبد القيس مجدا مكانه ،،، مكان السها في المجد إذ يتصبب
    وأين لعدنان وقحطان كلها ،،، كبكر إذا الداعي إلى الموت ينصب
    لجيم وصعب في على هماهما،،، إذا الموت أبزى بالكمات العصيصب
    بشيبان والذهلين من آل وائل ،،، ويشكر يسمو من يرام ويصعب
    وهم يوم ذي قار جلوا عن وجوههم ،،، شأبيب مزن ودقة متصوب
    أجاروا ابنة النعمان من أن ينالها ،،، فتى ليس إلا بالأسنة يخطب
    ومنهم بنو النمر بن قاسط للعلا،،، وعنزا إذا عد الفخار وتغلب
    وعنزا نفوا نهد ابن زيد وجدعوا ،،، معاطسهم بعد اصطلاح فأوعبوا

    وقال الفرزدق يمدح بني وائل :
    ماضر تغلب وائل أهجوتها ،،، أم بلت حيث تناطح البحران
    والحوفزان أميرهم متقابل ،،، في جمع تغلب ضارب بجران
    قوم هم قتلوا ابن هند عنوة ،،، عمرا وهم قسطوا على النعمان
    قتلوا الصنائع والملوك وأوقدوا ،،، نارين قد علتا على النيران
    لولا فوارس تغلب ابنة وائل ،،، نزل العدو عليك كل مكان
    حبسوا ابن قيصر وابتنوا برماحهم ،،، يوم الكلاب كأكرم البنيان


    وقال أيضا :
    هلم إلى الحكام بكر بن وائل ،،،ولا تك مثل الحائر المتردد
    أناس لهم عادية يهتدي بها ،،، لهم مرفد عال على كل مرفد
    بأخلاقهم ينهى الجهول فينتهي ،،، وهم حكماء الناس للمتعمد

    وتقول الفارعه بن الوليد ترثي اخاها الوليد بن طريف التغلبي والذي قتله يزيد من مزيد الشيباني وكان خارجيا :
    يابني وائل لقد فجعتم ،،، من يزيد سيوفه بالوليد
    لو سيوف سوى سيوف يزيد ،،، قاتلته لاقت خلاف السعود
    وائل بعضها يقتل بعضا ،،، لايفل الحديد غير الحديد

    ويقول الامام علي بن أبي طالب في ربيعه :
    جزى الله قوما قاتلوا في كفاية ،،،،، لدى الموت قدما ماأعز وأكرما
    وأطيب أخبارا وأكرم شيمة ،،،،،،،،،إذا كان أصوات الرجال تغمغما
    ربيعة أعني أنهم أهل نجدة ،،،،،،،،،وبأس إذا لاقوا خميسا عرمرما

    ويقول الحارث بن عباد:
    قربا مربط النعامة مني ،،، لقحت حرب وائل عن حيال
    قتل بجير بشسع نعل ،،، إن قتل الحر بالشسع غال
    لم أكن من جناتها عليم الله ،،، وإني لحرها اليوم صالي
    أمور تضحك السفهاء منها ،،، وتبكي من عواقبها الرجال
    قربا مربط النعامة مني ،،، ليس قولي يراد بل فعالي

    والجدير بالذكر ان أربعه من شعراء المعلقات هم من بني وائل وربيعه وهم
    طرفه ابن العبد ، والأعشى ، والحارث بن حلزه اليشكري ، وعمرو بن كلثوم . والشعر كثير في بني وائل وأمجادهم ويحتاج لمجلدات . وهذا غيض من فيض .
    ومن الشواهد الشعرية في بني وائل من الشعر النبطي:
    قال الشاعر سليمان بن عفالق من قصيدة يمدح الشيخ عبدالمحسن الهزاني البدري العنزي :
    بـوادي نـعـام جـعـل يـعـتـاد ربـعـه حقوق الحيا من كـل غـرا ورايحـه
    مـنـازل قـوم مـن ذوابـات وايـــــل لهـم شرف عالي على من يناوحـه
    أجـاويــد نـاس لا يـزال نـزيـلهـــم مدى العمر مايخشامن الضد نايحه
    غـزار جفان الزاد للضيف بالقـصا اليـاعض من كالوب الأيـام قارحـه
    .
    يقول سليم بن عبد الحي بالأميرمحمد بن سعود :
    منهم تسلسل من سعود فهيدان،،، نعم بذي الوالد ونعم بالوليدي .
    المقرن المنجوب من نسل وطبان ،،، الوائلي طود ينجي الطريدي .

    يقول الأسمر الجويعان :
    أولاد وايل كاسبين النفيله ،،، والهرج مايثبت على غير برهان .
    ثم ذكر بعد ذلك :
    وذي قار شاهدنا وغيره مثيله ،،، أرامل المنذر حماها ابن شيبان .
    المنذرية يوم جتنا دخيله ،،، حنا زبنها يوم لوذات الأذهان .
    جتنا تسوقها البلاوي ذليلة ،،، وعدنا لها الشرف بعد الأحزان .
    حنا كسرنا جيش كسرى وفيله ،،، وعما نوى حنا جزيناه حرمان
    .
    ويقول أيضا :
    ومنا بطل قرمز بن دخيله ،،، وحتى عمر والزير بالأصل ويلان
    ومنا المثنى قاد جند بسيله ،،، جيش عرمرم يوم تحطيم الأوثان .

    وهاهو الأمير محمد العبدالله الرشيد يقول للأمير محمد بن سعود آل سعود :
    تلفو محمد شوق صافي الثماني ،،، ابن سعود ويفعل الزين له فن .
    حنا الضياغم وأصلنا بقحطاني ،،، وانتم بني وائل صحيح بلا ظن
    .
    وقول الشاعر المعروف راشد الخلاوي في مدح الشيخ سالم بن منيع من بني حنيفه الوائلية وهو من سكان وادي حنيفه يقول :
    خذها يسار وارد وادي حنيفه ،،، وادبه المنجوبه أولاد وايل .
    دار لأبو سالم فتى طال شبره ،،، شيخ الكمام ومقتدى كل سايل

    وقوله أيضا :
    تلقى علامات على الما وشاره ،،، تلقى علامات وتلقى دلايل
    ترقى من البرقى بوادي حنيفه ،،، وترقى بك الحمرى على أولاد وايل
    .
    . ومن الشعر قول ابن ملحم :
    من دور وايل مالنا قط سياد ،،، نظلم سوانا ولا ظلمنا ثقل عود
    متوارثين المجد من دور الأجداد ،،، ورثا ورى ورث ورى ورث بجدود

    وهو يشير صراحه إلى قول جده عمرو بن كلثوم :
    نسمى ظالمينا وما ظلمنا ،،، ولكنا سنبدأ ظالمينا
    ورثنا المجد قد علمت معد ،،، نطاعن دونه حتى يبينا
    إذا ماالملك سام الناس خسفا ،،، أبينا أن نقر الظلم فينا
    .
    ومن شعر ابن عبار الصريح نذكر لكم قوله
    في قصيدته الملحمة الوائلية الثانية :
    ومنا جساس وبسطام ،،، وقيس ومسعود وهمام
    والحوفزان الموصوف ،،، والأخطل له مأثورات
    ومنا مثنى مبيد القوم ،،، ومنا القعقاع الشغموم
    ومنا عمرو كلثوم ،،، لهم اذكار مشهودات
    فخر الويلان آل سعود ،،، شادوا بالعليا رايات
    ومنا حكام البحرين ،،، والصباح المعروفين
    من وايل ماهم خافين،،، من عتبه نسل جميلات

    والشعر كثير وهذا غيض من فيض . وتنقسم عنزة اليوم على فرعين عظيمين وهما : ضنا مسلم وهم ينتسبون لجدهم مسلم بن عبد الله العجلي من بني عجل بن بكر بن وائل وهو شيخ اللهازم في زمانه وهو من المعاصرين لأمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه وقد اشتركت كل قبائل ربيعة مع علي في موقعة الجمل وخصوصا من اللهازم وبكربن وائل وقد قتل مسلم رحمه الله في هذه المعركة وقد خلف عددا كبيرا من الأبناء . وأما الفرع الثاني فهم : ضنا بشر وينتسبون إلى بشر بن قيس التغلبي وهو من كبار التابعين وفضلاءهم وقد سمع من أبو الدرداء ولقي معاوية رضي الله عنه وسمع منه وبشر حي معروف من أحياء تغلب وهو يوم من أيامهم المشهورة مع قيس في صدر الإسلام وهناك جبل بشر في ديار ربيعة مازال يعرف إلى اليوم . ولكن الجميع اختار عمهم الأكبر عنزة وانتسبوا إليه لقربه من عمود النسب واختفت الأسماء القديمة كبكر وتغلب وغيرها ، والجد الجامع لهذه القبيلة هو وائل بن قاسط الشهير وإن قلنا أسد بن ربيعة فهو أفضل وأشمل حيث أن قبيلة عنزة تمتاز بأنها ربعية نقية ليس فيها أحلاف مضرية فضلا عن قحطانية .

    وأقسام تفرعات عنزة اليوم كثيرة ولمزيد من المعلومات إليكم طائفة من أهم المراجع :
    1- أصدق الدلائل في أنساب بني وائل : ابن عبار
    2- كنز الأنساب ومجمع الآداب : الشيخ حمد الحقيل
    3- معجم قبائل العرب : عبد الحكيم الوائلي
    4- بكر بن وائل : د. محمد الفريح
    5- عشائر الشام : وصفي زكريا
    6- عشائر العراق : العزاوي
    7- الموسوعة الذهبية لقبائل وأسر شبه الجزيرة العربية : للشريفي
    8- بدو الفرات : الليدي آن بلينت
    العالي
    العالي
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    المزااااج : 22
    رسالة sms رسالة sms : النص
    ذكر
    عدد المساهمات : 698
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009
    العمر : 39

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف العالي الجمعة يناير 22, 2010 12:49 am

    نسب قبيلة قحطان FiR88151
    ونعم فيكم....
    هنوبنو
    هنوبنو
    المديرون
    المديرون


    المزااااج : 12
    رسالة sms رسالة sms : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    انثى
    عدد المساهمات : 2996
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009
    العمر : 35
    الموقع : جدة

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف هنوبنو الجمعة يناير 22, 2010 12:53 am

    ماعليك زود
    علاوي
    علاوي
    المشرف العام
    المشرف العام


    المزااااج : 4
    ذكر
    عدد المساهمات : 1511
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 42
    الموقع : في عالم مجهول////

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف علاوي الجمعة يناير 22, 2010 6:59 am

    هنووووو
    ونعم منك
    ومن عيال
    وايل





    نسب قبيلة قحطان 15711
    هنوبنو
    هنوبنو
    المديرون
    المديرون


    المزااااج : 12
    رسالة sms رسالة sms : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    انثى
    عدد المساهمات : 2996
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009
    العمر : 35
    الموقع : جدة

    نسب قبيلة قحطان Empty رد: نسب قبيلة قحطان

    مُساهمة من طرف هنوبنو الجمعة يناير 22, 2010 5:28 pm

    الله يسلمكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 1:48 am